اللهم ارحم أبي وأمي واغفر لهما

 

اللهم ارحمهما* اللهم اغفر لهما وارضي عنهما

Translate اختر لغة الترجمة بيسي

وصف الحنة والحور العين بيسو770

وصف الجنة والحور/الدليل المصور لأجمل جنات الدنيا/جنات النعيم نسأل الله مثواها ومأواها/وصف ثمن دخول الجنة/وصف الجنة والحور وقوله (ص)لا يدخل أحد الجنة إلا بر.../بناء الجنة وصفتها وما فيها من نعيم مقيم نسأل الله.../صفة أهل النار عياذا بالله الواحد/وصف الجنة والنار/وصف يوم القيامة/باب ما جَاءَ في صِفَةِ أَوَانِي الْحَوْض/*الْحُورِ الْعِينِ وَصِفَتِهِنَّ؛أعددت لعبادي الصا.../وحور عين ( 22 ) كأمثال اللؤلؤ المكنون ( 23 ) جزاء .../كواعب أترابا/وصف الحــور العين في الجنة/حي علي جنات عدن/الجنة ونعيمها/كتاب نساء اهل الجنة ، الحور العين/ذكر الحور العين في القرآن الكريم/روابط كتاب الفتن والملاحم وأشراط الساعة والأمور ال.../فصل أول زمرة تلج الجنة صورهم على صورة القمر ليلة ا.../كتاب صفة النار وما فيها من العذاب الأليم/ذكر سرادق النار ، وهو سورها المحيط بها وما فيها من.../ذكر جهنم وشدة سوادها ، أجارنا الله منها/كتاب صفة النار - أجارنا الله منها - وما فيها من ال.../دليل وصف الجنة والحور العين/روابط كتاب الفتن والملاحم لابن كثير/فهرست من الصفحات/الدليل


حمل القران مسموعا لمشاري راشد العفاسي

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم/ سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة المعارج مكررة/سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى /سورة الشرح سورة التين /سورة العلق /سورة القدر /سورة البينة /سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر /سورة الهمزة /سورة الفيل سورة قريش /سورة الماعون/ سورة الكوثر /سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

المصحف مسموعا للشيخ خليل الحصري

سورة الفاتحة /سورة البقرة /سورة آل عمران /سورة النساء /سورة المائدة /سورة الأنعام /سورة الأعراف /سورة الأنفال /سورة التوبة /سورة يونس /سورة هود /سورة يوسف /سورة الرعد /سورة إبراهيم /سورة الحجر /سورة النحل /سورة الإسراء /سورة الكهف /سورة مريم /سورة طه /سورة الأنبياء /سورة الحج /سورة المؤمنون /سورة النّور /سورة الفرقان /سورة الشعراء /سورة النّمل /سورة القصص /سورة العنكبوت /سورة الرّوم /سورة لقمان /سورة السجدة /سورة الأحزاب /سورة سبأ /سورة فاطر /سورة يس /سورة الصافات /سورة ص /سورة الزمر /سورة غافر /سورة فصّلت /سورة الشورى /سورة الزخرف /سورة الدّخان /سورة الجاثية /سورة الأحقاف /سورة محمد /سورة الفتح /سورة الحجرات /سورة ق /سورة الذاريات /سورة الطور /سورة النجم /سورة القمر /سورة الرحمن /سورة الواقعة /سورة الحديد /سورة المجادلة /سورة الحشر /سورة الممتحنة /سورة الصف /سورة الجمعة /سورة المنافقون /سورة التغابن /سورة الطلاق /سورة التحريم /سورة الملك /سورة القلم /سورة الحاقة /سورة المعارج /سورة نوح /سورة الجن /سورة المزّمّل /سورة المدّثر /سورة القيامة /سورة الإنسان /سورة المرسلات /سورة النبأ /سورة النازعات /سورة عبس /سورة التكوير /سورة الإنفطار /سورة المطفّفين /سورة الإنشقاق /سورة البروج /سورة الطارق /سورة الأعلى /سورة الغاشية /سورة الفجر /سورة البلد /سورة الشمس /سورة الليل /سورة الضحى /سورة الشرح /سورة التين /سورة العلق /سورة القدر /سورة البينة /سورة الزلزلة /سورة العاديات /سورة القارعة /سورة التكاثر /سورة العصر /سورة الهمزة /سورة الفيل /سورة قريش /سورة الماعون /سورة الكوثر /سورة الكافرون /سورة النصر /سورة المسد /سورة الإخلاص /سورة الفلق /سورة النّاس

كتاب تحميل مشاري راشد




أسماء صلاح التعيمية

الأحد، 19 أبريل 2020

*/ دليل تحريز نصوص الشرع التي أنزلها الله علي رسوله صلي الله عليه وسلم

دليل تحريز نصوص الشرع التي أنزلها الله علي رسوله صلي الله عليه وسلم


قال الله تعالي (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا (1) قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4) /سوررة الكهف
 قلت المدون:

:


دلائل تحريز نصوص الكتاب المنزل التي تدل عليها آية سورة الكهف:  

1.قضاء الله وقراره بأن الكتاب المحتوي لنصوص شريعة الإسلام قد أنزله الله تعالي علي رسوله (عبده)
2. نفي الباري تعالي بأن هذا الكتاب المنزل لم يجعل له عوجا (ومقتضي استواء النصوص المنزلة في الكتاب هي تحريم وامتناع من يلجأ الي التأويل والمجاز بدعوي الإعوجاج وعدم استواء المعني في النصوص الواردة وكل متأول لجأ إلي صنيعه بالتأويل لإدعائه أن النص يحتاج تقويم بالتأويل أو التجوز وهذا في ذاته قد وضع الله تعالي بهذه الاية حائلا منيعا بين صنيع المتدخلين لتأويل النص  بزعم انعطافه واعوجاجه وتقرير الباري جلت قدرته قد أنهي مزاعم اصحاب التصرف بالتأويل أو المجاز نهيا قاطعا بل وحال بينهم وبين ما يفغلون بدين الله من تحريف وتأويل)
قلت المدون: والعوج ضد الاستقامة والاستواء
 ومعناه انعطف فأوج يعني لم بستقيم قال ابن منظور في اللسان العرب

والعوج في الأرض : أن لا تستوي

 
 في الصورة نخل معوج (منعطف لناحية) وفيها نخل مستقيم(مستوي فارع ليس به انعطاف)
...................................................................... 

 
نخل مستقيم غير منعطف لناحية
.......................
 
قلت المدون ويجدر بنا أن نستعرض نت وسع معني (عوجا ) في اللغة قال ابن منظور في اللسان:



عوج : العوج : الانعطاف فيما كان قائما فمال كالرمح والحائط ؛ والرمح وكل ما كان قائما يقال فيه العوج - بالفتح - ويقال : شجرتك فيها عوج شديد(يعني لم يستوي)
والعوج - بكسر العين - في الدين ، تقول : في دينه عوج أي عدم استواء وانعطاف عن الاستواء . وفي التنزيل : الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا قيما قال الفراء : معناه الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب قيما ولم يجعل له عوجا ، وفيه تأخير أريد به التقديم . وعوج الطريق وعوجه : زيغه . وعوج الدين والخلق : فساده وميله على المثل ، والفعل من كل ذلك عوج عوجا وعوجا واعوج وانعاج ، وهو أعوج ، لكل مرئي ، والأنثى عوجاء ، والعوج : عطف رأس البعير بالزمام أو الخطام ؛ تقول : عجت رأسه أعوجه عوجا . قال : والمرأة تعوج رأسها إلى ضجيعها . وعاج عنقه عوجا : عطفه ؛ قال ذو الرمة يصف جواري قد عجن إليه رءوسهن يوم ظعنهن : حتى إذا عجن من أعناقهن لنا عوج الأخشة أعناق العناجيج  وعاج بالمكان وعليه عوجا وعوج وتعوج : عطف
 
 

قال الأزهري : وغيره يجيز عوجت الشيء تعويجا فتعوج إذا حنيته وهو ضد قومته ، فأما إذا انحنى من ذاته ، فيقال : اعوج اعوجاجا . يقال : عصا معوجة ، ولا تقل معوجة - بكسر الميم - ويقال : عجته فانعاج أي : عطفته فانعطف ؛ ومنه قول رؤبة :
وانعاج عودي كالشظيف الأخشن معناه أوردها على نخيل نابتة على الماء قد مالت فاعوجت لكثرة حملها ؛ كما قال في صفة النخل : غلب سواجد لم يدخل بها الحصر

قال الزجاج : المعنى لا عوج لهم عن دعائه ، ولا يقدرون أن لا يتبعوه ؛ وقيل : أي : يتبعون صوت الداعي للحشر لا عوج له ،
وأنشد ابن الأعرابي للبيد في مثله : في نابه عوج يخالف شدقه
وانعاج عليه أي : انعطف . والعائج : الواقف ؛ وقال :
عجنا على ربع سلمى أي تعويج
وضع التعويج موضع العوج إذا كان معناهما واحدا . وعاج ناقته وعوجها فانعاجت وتعوجت : عطفها ؛ أنشد ابن الأعرابي :
عوجوا علي وعوجوا صحبي عوجا ولا كتعوج النحب
(عوجا ) متعلق بعوجوا لا بعوجوا ؛ يقول : عوجوا مشاركين لا متفاذين متكارهين ، كما يتكاره صاحب النحب على قضائه . وما له على أصحابه تعويج ولا تعريج أي : إقامة . ويقال : عاج فلان فرسه إذا عطف رأسه ؛ ومنه قول لبيد :
فعاجوا عليه من سواهم ضمر
ويقال : ناقة عوجاء إذا عجفت فاعوج ظهرها . وناقة عائجة : لينة الانعطاف ؛ وعاج مذعان لا نظير لها في سقوط الهاء كانت فعلا أو فاعلا ذهبت عينه ؛ قال الأزهري ؛ ومنه قول الشاعر :
تقدى بي الموماة عاج كأنها
والعوجاء : الضامرة من الإبل ؛ قال طرفة :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق